الرئيسية / اليهودية / كيف حولت إسرائيل الهاتف الذكي الى جهاز للاشعة؟

كيف حولت إسرائيل الهاتف الذكي الى جهاز للاشعة؟

كيف حولت إسرائيل الهاتف الذكي الى جهاز للاشعة؟

%d7%a1%d7%9e%d7%a8%d7%98%d7%a4%d7%95%d7%9f-ct
تمكن تقنية جديدة، عبر استخدام الهاتف الذكي، التخلص من استخدام جهاز كبير للأشعة ومن احتمال التعرض لأخطار الإشعاع

 تسمح عدة تقنيات مثل الأشعة والموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي الكومبيوتري والتصوير بالرنين المغناطيسي برؤية ما تحت السطح، ولكن تقنية جديدة تعتمد على الضوء طوُرت في إسرائيل قد تخطو بالطب خطوة أخرى إلى الأمام.

فبدل استخدام جهاز كبير للأشعة واحتمال التعرض لأخطار الإشعاع، أصبح في إمكاننا الآن رؤية ما تحت سطح الجسم والذي يكاد يكون غير شفاف للضوء عبر استخدام الهاتف الذكي.

هذه التقنية الجديدة التي طورت في مختبرات الجامعة العبرية بأورشليم تمكن المختصين من رؤية ما تحت سطح الجسم من خلال تحليل تناثر الضوء.

وقد يحدث هذا البحث الأولي ثورة علمية عبر تحسين جودة الصور المجهرية، وتشخيص الأمراض دونما حاجة إلى جراحة، ذلك أنّ الجلد البشري يعتبر عديم الشفافية للضوء تقريبا.

وحين يصل الضوء إلى سطح غير منفذ للضوء مثل الزجاج المثلج، يتناثر ويضطرب، ليجعلنا عاجزين عن الاطلاع على ما تحت السطح. وكان الباحثون على مر التاريخ يعتقدون بأن تناثر الضوء عشوائي، بمعنى أننا لو عجزنا عن رؤية ما تحت السطح، لا نستطيع استخراج أي معلومة منه.

ولكن البحث الجاري في الجامعة العبرية يروي قصة مختلفة، مفادها أن التناثر ليس عشوائيا، بل يستطيع موافاتنا بكثير من المعلومات لو أننا حللناها بطريقة صحيحة. ويقول د. “أوري كاتس” الذي يشرف على البحث متحدثا إلى مجلة NoCamels: لقد سحرنا بفكرة استخراج المعلومات من شيء يبدو وكأنه خالٍ تماما من المعلومات.

وقد استخدم د. كاتس وفريقه البحثي مؤخرا كاميرا هاتف ذكي لالتقاط صورة لجسم مخفي تحت زجاج مثلج لإحدى النوافذ. ويروي قائلا: “ما نراه في الصورة التي التقطناها مجرد هالة ضبابية للضوء المنبعث من الجسم، ولكن عبر التحليل المتعمق للصلات المتبادلة بين أجزاء الصورة، تمكنّا من إعادة بناء شكل الجسم”، بمعنى أن الضوء في الصورة يكشف عن مميزات الجسم أكثر من الكاميرا أو ما لمحته العين أول الأمر.

عن Mohamed Zakaria

مهندس زراعي بمطاحن شرق الدلتا

10 تعليقات

  1. Magnum, gostei muito do artigo, só que gostaria de adicionar que no meu caso para o pacman funcionar tive que rodar o comando # dhcpcd pois a internet não funcionava. E para funcionar com placas de vídeo intel tem que instalar o drive da mesma com o seguinte comando: # pacman -S xf86-video-intel De resto seu tutorial é muito útil!Seria legal se adicionasse isso no artigo!

  2. Thinking like that shows an expert’s touch

  3. Hi! Do you know if they make any plugins
    to help with Search Engine Optimization? I’m trying to get my blog to rank
    for some targeted keywords but I’m not seeing very good gains.

    If you know of any please share. Kudos!

  4. Arghhhhhh. I gave away my perfect cobalt blue jeans after I gave birth. I thought I would never fit in them again. Wrong. 1 year breastfeeding and I'm back in shape. Got to have them again!

  5. It is an great gift for the on your family. I’d highly incourage individuals to go for this that will make a awesome gift. Ones sender does outstanding time job in buying all products in occasion. I ordered our products each day ago and I reveived it certainly fast.

  6. Recieved this particular item before the day provided in a very wonderful present container . That the image that’s presented for the bracelet is exactly what you’ll recieve. This really is really sensitive still a gorgeous part to precious jewelry which will endure mainly because iof the actual toggle clasp and is very robust so the bracelet eill never come off.

  7. Jeff – sure, I guess ending the cold war and liberating the Eastern Bloc (which Ronald Reagan did and Gorbachev admitted that Reagan did) would be a joke to someone as ignorant as you of history.

  8. Thanks for the insight. It brings light into the dark!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.