الرئيسية / الإسلامية / قدرات اسرائيل في الزراعة .

قدرات اسرائيل في الزراعة .

قدرات اسرائيل في الزراعة .

قدرات اسرائيل تحول اليابس الى اخضر ممكن ان تستفيد منها الدول العربية في المناطق الصحراوية .

كان للمزارعين الاسرائيليين دور طليعي في مجال التكنولوجيا الحيوية  للزراعة وفي الري بالتنقيط واستخدام الطاقة الشمسية لتحسين التربة واستغلال مياه الصّرف الصحي في الزراعة. وقد تمت الإستفادة من هذه المستحدثات بعد تحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق، منها الحبوب التي تنتج بالإستعانة بالهندسة الوراثية ومبيدات الحشرات والدفيئات البلاستيكية السهلة التفكيك وأجهزة محوسبة للري والتسميد.
من أجل الإنتفاع بأقصى ما يمكن من المياه الشحيحة والأراضي القاحلة، والتغلب على محدودية الطاقة البشرية، كان من الضروري انتهاج أساليب زراعية مبتكرة، بل ثورية. فالبحث عن طرق للتقنين في استخدام الماء أدى إلى تطوير أجهزة محوسبة للري. بما في ذلك طريقة الري بالتنقيط التي توجه جريان الماء إلى جذور النباتات مباشرة. ونتيجة للبحوث المكثفة يجري الآن استغلال الإحتياطي الكبير للمياه الجوفية في النقب لإنتاج محاصيل مثل الأنواع الرفيعة الجودة من الطماطم لتسويقها في الأسواق الأوروبية والأمريكية في موسم الشتاء. وبدأت البحوث الخاصة بالمعالجة الإلكترومغناطيسية للمياه، بهدف تحسين صحة الحيوان وزيادة الغلال الزراعية، تسفر عن نتائج مثيرة ومبشرة للآمال.

وقد شاع استعمال حواسب تم تصميمها وصنعها محلياً في مجالات مختلفة بينها تنسيق الأنشطة الزراعية اليومية مثل توجيه عملية التسميد بالحقن مع مراقبة العوامل البيئية ذات العلاقة. كذلك تستخدم الحواسب لإنتاج خلطات الغذاء للدواجن والدواب بأقل ثمن مع ضمان أعلى نسبة من الإنتاج الحيواني، كما تُستخدم أيضاً لإعداد أماكن للدواجن يمكن التحكم في درجة الحرارة ونسبة الرطوبة بداخلها. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم تجهيزات حديثة لحراثة الأرض وبذر البذور والزراعة والحصاد وجمع الحاصد وتصنيفه ورزمه؛ وأصبحت هذه التجهيزات شائعة الإستعمال.
وانتفعت الزراعة أيضاً من ابتكارات ذات صفة شاملة تم تطويرها في إطار البحث العلمي والتطوير، منها مثلاً رعاية أوتوماتيكية للأنسجة الزراعية؛ مواد بيولوجية لإبادة الحشرات الزراعية؛ حبوب ذات مقاومة للآفات؛ والتسميد البيولوجي.CjJJd33XAAELIZ9

عن Mohamed Zakaria

مهندس زراعي بمطاحن شرق الدلتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.